منتدى الهدايه
على المحبة التقينا وعلى الخير نجتمع

الحياء شعبة من الأيمان

اذهب الى الأسفل

الحياء شعبة من الأيمان

مُساهمة من طرف بنت العتيبي في الثلاثاء أبريل 12, 2011 12:53 pm

إنما المم الاخلاق ما بقيت******فأن ذهبت أخلاقهم ذهبو



ان الحياء خصبة حميدة، تكف صاحبها عما لا يليق
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «
إن الحياء لا يأتي إلا بخير
» وأخبر أنه شعبة من شعب الإيمان.
فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنه قال:
الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة. فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان
وقد مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم برجل وهو يعظ أخاه في الحياء أي يلومه عليه فقال:د
«
دعه، فإن الحياء من الإيمان
»
دلت هذه الأحاديث على أن الحياء خلق فاضل. قال الإمام ابن القيم- رحمه الله-:
والحياء من الحياة ومنه يقال: الحيا للمطر، على حسب حياة القلب يكون فيه قوة خلق الحياء-
وقلة الحياء من موت القلب والروح، فكلما كان القلب أحيى كان الحياء أتم-
فحقيقة الحياء أنه خلق يبعث على ترك القبائح، ويمنع من التفريط في حق صاحب الحق، والحياء يكون بين العبد وبين ربه-
عزّ وجلّ-. فيستحي العبد من ربه أن يراه على معصيته ومخالفته، ويكون بين العبد وبين الناس.
فالحياء الذي بين العبد وربه قد بينه صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي جاء في سنن الترمذي
مرفوعاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«
استحيوا من الله حق الحياء
» . قالوا: إنا نستحيي يا رسول الله. قال:
«
ليس ذلكم. ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى، وليحفظ البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى. ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء
»
فقد بين صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث علامات الحياء من الله عزّ وجلّ أنها تكون بحفظ الجوارح عن معاصي الله، وبتذكر الموت،
وتقصير الأمل في الدنيا، وعدم الانشغال عن الآخرة بملاذ الشهوات والانسياق وراء الدنيا.
وقد جاء في الحديث الآخر أن «
من استحيا من الله استحيا الله تعالى منه
»
وحياء الرب من عبده حياء كرم وبر وجود وجلال، فإنه-
تبارك وتعالى- حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه أن يردهما صفراً ويستحي أن يعذب ذا
شيبة شابت في الإسلام.
وأما الحياء الذي بين العبد وبين الناس. فهو الذي يكف العبد عن فعل ما لا يليق به، فيكره أن يطلع الناس منه على عيب ومذمة فيكفه الحياء عن ارتكاب القبائح ودناءة الأخلاق.
فالذي يستحي من الله يجتنب ما نهاه عنه في كل حالاته، في حال حضوره مع الناس وفي حال غيبته عنهم.
وهذا حياء العبودية والخوف والخشية من الله- عزّ وجلّ- وهو الحياء المكتسب من معرفة الله، ومعرفة عظمته، وقربه من عباده، وإطلاعه عليهم، وعلمه بخائنة الأعين وما تخفي الصدور. وهذا الحياء من أعلى خصال الإيمان،

بل هو من أعلى درجات الإحسان. كما في الحديث: «
الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك
»
والذي يستحي من الناس لا بد أن يكون مبتعداً عما يذم من قبيح الخصال وسيء الأعمال والأفعال، فلا يكون سباباً، ولا نماماً،
ولا يكون فاحشاً ولا متفحشاً، ولا يجاهر بمعصية، ولا يتظاهر بقبيح. فحياؤه من الله يمنعه من فساد الباطن،
وحياؤه من الناس يمنعه من ارتكاب القبيح والأخلاق الدنيئة، وصار كأنه لا إيمان له.
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «
إنَّ مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى:
إذا لم تستح فاصنع ما شئت
» [رواه البخاري].

ومعناه إن لم يستح صنع ما شاء من القبائح والنقائص، فإن المانع له من ذلك هو الحياء وهو غير موجود، ومن لم يكن له حياء انهمك في كل فحشاء ومنكر.
عن سلمان الفارسي- رضي الله عنه- قال: إن الله إن أراد بعبده هلاكاً نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء لم تلقه إلا مقيتاً ممقتاً. فإذا كان مقيتاً ممقتاً نزع منه الأمانة، فلم تلقه إلا خائناً مخوناً. فإذا كان خائناً مخوناً نزع منه الرحمة، فلم تلقه إلا فظاً غليظاً. فإذا كان فظاً غليظاً نزع ربقة الإيمان من عنقه، فإذا نزع ربقة الإيمان من عنقه، لم تلقه إلا شيطاناً لعيناً ملعناًَ.

وعن ابن عباس قال: الحياء والإيمان في قرن، فإذا نزع الحياء تبعه الآخر. وقد دل الحديث وهذان الأثران على أن من فقد الحياء لم يبق ما يمنعه من فعل القبائح، فلا يتورع عن الحرام.
ولا يخاف من الآثام، ولا يكف لسانه عن قبيح الكلام. ولهذا لما قل الحياء في هذا الزمان أو انعدم عند بعض الناس كثرت المنكرات، وظهرت العورات، وجاهروا بالفضائح، واستحسنوا القبائح. وقلت الغيرة على المحارم أو انعدمت عند كثير من الناس،
بل صارت القبائح والرذائل عند بعض الناس فضائل، وافتخروا بها، فمنهم: المطرب، والملحن والمغني الماجن، ومنهم اللاعب التاعب الذي أنهك جسمه وضيَّع وقته في أنواع اللعب، وأقل حياء وأشد تفاهة من هؤلاء المغنين واللاعبين من يستمع لغوهم، أو ينظر ألعابهم، ويضيع كثيراً من أوقاته في ذلك.
ومن ذهاب الحياء في النساء اليوم :
ما ظهر في كثير منهن من عدم التستر والحجاب، والخروج إلى الأسواق متطيبات متجملات لابسات لأنواع الحلي والزينة، لا يبالين بنظر الرجال إليهن، بل ربما يفتخرون بذلك، ومنهن من تغطي وجهها في الشارع وإذا دخلت المعرض كشفت عن وجهها وذراعيها عند صاحب المعرض ومازحته بالكلام وخضعت له بالقول ، لتطمع الذي في قلبه مرض .

ومن ذهاب الحياء من بعض الرجال أو النساء :
شغفهم باستماع الأغاني .
أين الحياء ممن يشتري الأفلام الخليعة ، ويعرضها في بيته أمام نسائه وأولاده بما فيها من مناظر الفجور
وقتل الأخلاق ، وإثارة الشهوة ، والدعوة إلى الفحشاء والمنكر ؟!.

أين الحياء ممن ضيعوا أولادهم في الشوارع يخالطون من شاؤوا ويصاحبون ما هب ودب من ذوي الأخلاق السيئة ، أو يضايقون الناس في طرقاتهم ويقفون بسياراتهم في وسط الشارع ؛ حتى يمنعوا المارة ، أو يهددون حياتهم بالعبث بالسيارات ...... ؟!.

أين الحياء من التاجر الذي يخدع الزبائن، ويغش السلع، وبكذب على الناس؟ إن الذي حمل هؤلاء على النزول إلى هذه المستويات الهابطة هو ذهاب الحياء كما قال صلى الله عليه وسلم: «
إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت
»

فاتقوا الله عباد الله، وراقبوا الله في تصرفاتكم،
قال تعالى: {
إنّ الذين يَخْشَوْنَ ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير . وأسِرُّوا قولكم أو اجهروا به إنه عليمٌ بذات الصدور . ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير

دمتم سالمين


__________________
[size=21](يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) [/size]



" ارض عن الله في جميع مايفعله بك, فإنه مامنعك إلا ليعطيك, ولا ابتلاك إلا ليعافيك, ولا أمرضك إلا ليشفيك, ولا أماتك إلا ليحييك, فإياك أن تفارق الرضا عنه طرفة عين فتسقط من عينه "(مدارج السالكين2\216)

(نريد قلمك: إن الورقة البيضاء لافائدة منها, ولكن عندما تمتلىء بدموع القلم, تصبح الورقه كنزا كبيرا.
إن الأمه تحتاج الى أنواعا من الأقلام التي تساهم في رفع مستوى الأمه, وتنجح في إزالة ظلام الجهل من واقع الناس.
إن أعداء الأمه أخذوا أقلامهم ليطعنوا في الثوابت ويسخروا من الأصول ويلمزوا العلماء, فهل نخرج أقلامنا للدفاع ؟
ومضة: بشرى لمن جرى قلمه لتجري له الحسنات قبل وبعد الممات) ديننا88560
avatar
بنت العتيبي
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 233
نقاط : 381
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

الملف الشخصي
الملف الشخصي:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحياء شعبة من الأيمان

مُساهمة من طرف شلة مساطر في الأربعاء أبريل 13, 2011 3:19 am

يعطيك العاافيه ،،
الله يوفقك


اللهم اهدني واهدِ بي
avatar
شلة مساطر
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 160
نقاط : 297
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

الملف الشخصي
الملف الشخصي:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحياء شعبة من الأيمان

مُساهمة من طرف بنت العتيبي في الأربعاء أبريل 13, 2011 10:49 am

الله يعااافيك تشرفت بحضورك الراقي


__________________
[size=21](يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) [/size]



" ارض عن الله في جميع مايفعله بك, فإنه مامنعك إلا ليعطيك, ولا ابتلاك إلا ليعافيك, ولا أمرضك إلا ليشفيك, ولا أماتك إلا ليحييك, فإياك أن تفارق الرضا عنه طرفة عين فتسقط من عينه "(مدارج السالكين2\216)

(نريد قلمك: إن الورقة البيضاء لافائدة منها, ولكن عندما تمتلىء بدموع القلم, تصبح الورقه كنزا كبيرا.
إن الأمه تحتاج الى أنواعا من الأقلام التي تساهم في رفع مستوى الأمه, وتنجح في إزالة ظلام الجهل من واقع الناس.
إن أعداء الأمه أخذوا أقلامهم ليطعنوا في الثوابت ويسخروا من الأصول ويلمزوا العلماء, فهل نخرج أقلامنا للدفاع ؟
ومضة: بشرى لمن جرى قلمه لتجري له الحسنات قبل وبعد الممات) ديننا88560
avatar
بنت العتيبي
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 233
نقاط : 381
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

الملف الشخصي
الملف الشخصي:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحياء شعبة من الأيمان

مُساهمة من طرف الآمــل في الأحد أبريل 17, 2011 9:44 pm

بااااااااااااااارك الله فيك غاااليتي
طرح راااقي كما عودتنا دااائماً
بنتظار جديدك
بشوق



[color=darkblue][size=24]بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
تــــــــم تغييير المنتدى وانتقلنا الى

http://bdaipgip.com/vb/index.php

avatar
الآمــل
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 341
نقاط : 848
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

الملف الشخصي
الملف الشخصي:

http://nor22.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى